منتديات بسكرة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عزيزي الزائر


اذا كنت غير مسجل فى منتدى الجزائر يرجى التسجيل

نتمنى ان ننال اعجابكم..

العلوم العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلوم العلمية

مُساهمة من طرف Taha Warfire في الخميس أكتوبر 15, 2015 1:39 pm

العِلْـمُ، هو كل نوع من العلوم و المعارف و التطبيقات. وهو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع معين أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين[1]. ويعرف أيضًا بأنه "الاعتقاد الجازم المطابق للواقع وحصول صورة الشيء في العقل".[2] وعندما نقول أن "العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجَهـْلُ" أو "إدراك الشيءِ على ما هو عليه إدراكًا جازمًا" [3] يشمل هذا المصطلح، في استعماله العام أو التاريخي، مجالات متنوعة للمعرفة، ذات مناهج مختلفة مثل الدين (علوم الدين)و الفلك (علم الفلك) والنحو (علم النحو)...
و بتعريف أكثر تحديدًا، العِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج العلمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة [4] .عبر التاريخ انفصل مفهوم العِلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة، التي تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر في الكون والوجود عن طريق العقل، ليتميز في منهجه باتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها.[5]
يتطابق ظهور العِلم مع نشأة الإنسانية، وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات خلال العديد من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التي تدرسها:
حسب الأهداف، نميز العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) والعلوم التطبيقية (مثل الطب).
حسب المناهج، نميز العلوم الخبرية أو التجريبية (أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة) والعلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة، والاستدلال فيها رياضي-منطقي).
حسب المواضيع، نميز :
العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء والكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان ومجتمعاته (علوم اجتماعية) والاقتصاد والنفس...
العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتية...
العلوم الهندسية.
محتويات  [أخف]
1 تعريفات العلم الحديثة
2 أ- أقسام العلوم الطبيعية (أمثلة)
3 ب - العلوم التجريدية (أمثلة)
4 العلوم الإنسانية (أمثلة)
5 تعاريف
6 مكونات
7 الموجودون لدعم التغيير العلمي
8 اينشتاين
9 جودل الذي غير توجه تطور علم الرياضيات في القرن العشرين
10 الطرق المستخدمة في التطوير
10.1 الميكرسكوب|الميكرسكوب والإكتشافات العلمية
11 التصنيف العلمي
12 الفلسفة العلمية وتناقض الآراء بشأنها
12.1 الموضوع أو المادة الرئيسية:الفلسفة العلمية
13 أوضح الفلاسفة امتلاك خصائص العلم الخصائص الآتية
13.1 وبعيداً عن هذه الخصائص ،يمكن ان يستند العلم إلى مجموعة من الخصائص وهي
14 المميزات التي يختص بها المنهج العلمي
14.1 الميزة التي يختص بها المنهج العلمي
15 الأوساط العلمية والجامعات
16 فروع العلم
17 توثيق المؤسسات العلمية ميراث الإنسانية
18 الأدب
19 النقاشات والانتقادات
19.1 العلم والعلم البديل
19.1.1 المادة الأساسية:ما هو العلم البديل؟
20 المنظور والرؤية الفلسفية
21 مناقشات وسجالات العلم:
22 ضعف المجال المعرفي
23 علاقة العلم بالدين
24 العلم
25 تاريخ العلم
25.1 العلم في العصور القديمة
26 العلم والفلسفة
27 تطور فروع العلم
28 علم الفلك وعلم الفيزياء
29 الكيمياء
30 علم الرياضة والهندسة
31 الطب
32 علم البيولوجي
33 علم الإجتماع
34 علم السياسة
35 علم النفس
36 علم الإنسان
37 الاتجاه إلى يومنا هذا
38 المراجع
39 مصادر
40 انظر أيضًا
تعريفات العلم الحديثة[عدل]
يَحملُ تعريف العِلم (بكسر العين) في اللّغة العربية اختلافًا كبيرًا بين معان عديدة ومصادر مختلفة:
العِلم كمرادف للمعرفة، أي إدراك الشيء بحقيقته، ونقيضه الجهل. فيقال "فلان على عِلْمٍ بالأمر أي يَعرفُه". وفي قول الله {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى} (النجم 35). وتنسب المعرفة عادةً، في بعض السياقات، للإدراك الجزئي أو البسيط لا للمفاهيم الكّلية والمركبة فيقال "عَرفتُ الله" ولا يقال "عَلمتُ الله".[6].
العلم : «حضور صورة الشيء عند العقل».[7]
العِلم كمرادف أو كمرتبة لليقين ونقيض للشّك والظن، ويظهر هذا المعنى في القرآن الكريم في العديد من الآيات مثل قول الله تعالى في كتابه العزيز {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ} (البقرة 144) و{كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمْ} (التكاثر 6،5) ويقال "اليقين هو بلوغ الإيمان في القلب لمرتبة العِلم والمعرفة التامة وتُنافي الشّك والريب عنها" [8].
العِلم ويُراد به في الحضارة الإسلامية العِلم الشرعي اقتصارًا دون العِلم الدُنيوي [9][10]. ويطلق لفظ العَالِم على الفقيه والمجتهد في الشريعة وأصول العقيدة الإسلامية، ويقول رسول الله {إن العُلَماء ورَثةُ الأنبياَء، إن الأنبياَء لم يورثُوا درهمًا ولا دينارًا وإنما ورثُوا العِلمَ فمَن أخذه أخذ بحظٍ وافرٍ} (أخرجه أبو داود). وقد جاء فضل العِلم والثّناء على أهله في الكثير من سور القرآن الكريم، مثل قول القرآن {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير} (المجادلة 11) و{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَاب} (الزمر 11). وكذلك في الأحاديث النبوية التي تحض على طلب العلم والعمل به وتبليغه، ومنها عن أبي أمامة حين قال: سمعت رسول الله يقول{فَضلُ العَالِم على العَابِد كفضلِي على أدناكُم} ثم قال {إن اللَّه وملائكتهُ وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جُحرها وحتى الحوت لَيصلُون على مُعَلِمي النّاس الخير} (أخرجه أبو داود) [11]. وينقسم العِلم الشرعي على قسمين: الأول فرض عين، أي ما يلزم المسلم معرفته عن أمور دينه مثل أحكام الحلال والحرام، والثاني فرض كفاية، بحيث يكون واجبا على جمع من الأمة ويحصل بهم القيام بهذا الواجب [12].
وفي القرآن الكريم، ويُراد به كل ما بني منطقيا على معطيات الحواس ولا فرق في ذلك بين علوم دينية أو طبيعية أو منطقية،قال تعالى:"وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ، إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا{36} " الإسراء17، وهذا دال على أن الحواس والمنطق مسئولون عن تكوين العلم في النفس [13]، ينتج عن التأمل والتفكر والتعقل في الطبيعة وقوانينها ويدعو من خلال ذلك إلى الإيمان باللّه. ويتجلى ذلك في العَديد من الآيات ومنها قَولُه تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)} (فاطر) و{قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (العنكبوت 20)... قال الله (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)
العِلم، بتعريفه الحديث، يطلق في الآن نفسه على الطريقة التفكير العلمية (مشاهدة، فرضية، تجربة، صياغة) والمنظومة الفكرية التي تنتج عنها وتشتمل على مجموعة الفرضيات والنظريات والقوانين والاكتشافات المتسقة والمتناسقة التي تصف الطبيعة وتسعى لبلوغ حقيقة الأشياء [14]. والكلمة المقابلة للعِلم، بهذا التعريف، في الإنجليزية هي "ساينس" Science (مشتقة من كلمة scientia اللاتينية وتعني المَعرِفة Knowledge) وتحمل أيضًا نفس المعنى. يقصي هذا التعريف كل ظاهرة غير قابلة للمشاهدة وكل فرضية لا يمكن اختيارها بالتجربة لإثباتها أو تفنيدها. ويعتبر بعضهم أن الرياضيات، رغم أهميتها للعِلم، غير مشمولة في هذا التعريف لأنها لا تتطلب المشاهدة، وتتخذ بديهيات ومسلمات، وتتعامل مع كائنات المجردة غير قابلة للتثبت عن طريق التجربة [15]. وكما تستعمل الرياضيات كوسيلة أو أداة لدراسة قوانين الكون و
انظر كتاب أحمد مستجير : "مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي" (1987) [2006] دار العين للنشر.</ref> والتنجيم. وقد شهدت الرياضيات تحولات هامة بعد تركز نظرية الشواش والهندسة الكسيرية (خاصة مع أعمال إدوارد لورينتز في سبعينات القرن الماضي)، وأدى ذلك لظهور نسق فكري جديد يسعى إلى تطبيق المنهج التجريبي في الرياضيات ويدعى الرياضيات التجريبية [16].
ملاحظة: سيتحدث ما تبقى من المقال عن العِلم بتعريفه الحديث.
أ- أقسام العلوم الطبيعية (أمثلة)[عدل]
علم الكيمياء.
علم الفيزياء (البصريات، علم الحركة، علم الأشعة، الميكانيكا إلخ...).
علم الجغرافيا - يعني وصف وتفسير الأحداث الأرضية (الإراضة، علم الطقس، الأرصاد الجوية).
علم الفلك.
علم الأحياء (علم الأحياء الدقيقة (علم الجراثيم)، علم النباتات، إلخ..).
علوم الصحة والطب (علم الأورام، علم الأمراض، البيطرة، الصيدلة، إلخ...).
علم البيئة
ب - العلوم التجريدية (أمثلة)[عدل]
علم الرياضيات (علم الجبر، علم المثلثات إلخ...)
المعلوماتية والفلسفة والمنطق وعلم النفس.
العلوم الإنسانية (أمثلة)[عدل]
علم السياسة
علم الاقتصاد
علم الاجتماع
علم الإنسان
علم الجسد البشري
علم الأيديولوجيا (علم العقيدة الفكرية)
علم الأعراق (علم تكوين الأمم)
علم الأساطير
تعاريف[عدل]
للعلم ثلاثة تعاريف
1. المادة المعرفية: وهو التعريف التقليدي للعلم. له عدة مساوئ منها عدم القدرة على توظيف العلم في الحياة اليومية والجمود، ويستخدم في طرق تدريسها التلقين.(نظري)
2. الطريقة التي تم التوصل بها للمواد المعرفية: وهي تناقش طرق العلم (يتضمن الطرق والأساليب والوسائل التي يتبعها العلماء في التوصل إلى نتائج العلم).(تطبيقي)
3. المادة والطريقة معاً'.
مكونات[عدل]
يتضمن العلم مكونات ثلاثة رئيسة وهي:
العمليات؛ يتضمن الطرق والأساليب والوسائل التي يتبعها العلماء في التوصل إلى نتائج العلم، مثلاً التجربة العلمية
الأخلاقيات؛ يتضمن مجموعة المعايير والضوابط التي تحكم المنشط العلمي، وكذلك مجموعة الخصائص التي يجب أن يتصف بها العلماء. وتسمى بنية العلم.
النتائج؛ يتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات التي تم التوصل إليها في نهاية العلم.
الموجودون لدعم التغيير العلمي[عدل]
احدثت ماري كوري وتأسيسها للطب الإشعاعي التي اسست الطب الاشعاعي, و التي مارست هذا العلم ثورة كبيرة في مجال كيمياء الدعائم. وكانت ماري كوري قد حازت علي جائزة نوبل للفيزياء عام 1903م,وفي مجال الكيمياء عام 1911م عن اعمالها في مجال النشاط الاشعاعي.[17][18]
اينشتاين[عدل]
احدثت مقالة اينشتاين-التي كانت بعنوان:-"التوضيح الجديد لابعاد و الكتروديناميكية الأجسام المتحركة"[19] ووجهه نظره حول تكوين الضوء و تحوله و التي نشرت في مجلة "phsil"؛ أحدثت تغيير جذري لعلم الفيزياء.[20] وتعد نظرية النسبية العامة و الخاصة من أكثر النظريات غموضا وتعقيدا[21] و التي ادخلها اينشتاين إلي علم الفيزياء و يعتبر اينشتاين-الذي يعد من علماء هذا القرن-جديرا بجائزة نوبل.
ويظهر في الصورة هذا الحدث المهم عام 1921م و الذي تسبب في ظهور في نقاشات حول هذه النظرية.
جودل الذي غير توجه تطور علم الرياضيات في القرن العشرين[عدل]
اصبح العالم كارل فريدريك)-الذي كان شغوفا بعلم الرياضيات منذ الطفولة- واحدا من مؤسسي علم الرياضيات.[22] وقدم (جوس) اضافات مهمة في مواضيع نظرية الأعداد والتحليل و علم التفاضل و الهندسة و مساحة الأرض و المغناطيسية و علم الفلك. و مع التطورات في مجال، قام (برهارد ريمان)-الذي بدأ بحال لا تختلف عن حال (جوس)والذي كان من أحد تلاميذه- بتعديل نظرية النسبية التي قام بوضعها في الهندسة.[23] طورت(سرينيفا أيانجار رامانوجان) ما يقرب من ثلاثة الآف نظرية في القرن العشرين. وأصبحت اكتشافاتها مهمة في الفروع المختلفة للرياضيات مثل المجموعات الهندسية و نظرية الاعداد الاساسية و وظيفة أشعة جاما.و احتلت نظرية (النقص) ل(كورت جودال) مكانة هامة في علم الرياضيات. وبخصوص النظرية المتغيرة لرؤية الرياضة في القرن العشرين؛[24] فقد أوضح (جودال) ذلك في رسالته للدكتوراه التي كانت بعنوان "اقتراحات المناهج التي لم تتخذ نمطاً شكلياً مثل مبادئ الرياضيات". و بشكل عام فقد ظهرت في القرن العشرين فروعاً كثيرة للرياضيات و مجالات التعليم المختلفة مثل النظرية المركبة و نظرية علم الطوبولوجيا(topology ).
وفى عام 1953 م ،حصل العلماء-الذين اكتشفوا خصائص تطوير الحمض النووي لعلم الوراثة -(DNA)وهم فرانسيس كريك [25] وجيمس ديو واتسون[26] وموريس ويلكنز، [27] حصلوا على دعم كبير في تطوير مجالات علم الوراثة. وكان فك شيفرة الحمض النووى (DNA) الذى يحمل المعلومات الجينية واحداً من أهم الاكتشافات العلمية ومع إحراز تقدم تكنولوجى كبير في علم الوراثة، أصبح من الممكن معرفة الأمراض وتشخيصها بسهولة .
الطرق المستخدمة في التطوير[عدل]
الميكرسكوب|الميكرسكوب والإكتشافات العلمية[عدل]
ظهرت الطرق الجديدة وتزايدت الآليات اللازمة لتطوير العلم؛ و لذلك فإن التكنولوجيا التى بدأت تستخدم في كل المجالات خصوصا التكنولوجيا الرقمية ساعدت كثيرا في الحصول على المعلومات .ولقد تزايد نصيب التكنولوجيا من التطور الذى ظهر في مجالات الطب وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية. وإذا نظرنا إلى البدايات؛ فلوكان هناك إمكانية لإنشاء البنية الأساسية للأجهزة البسيطة التى تستخدم في معامل الفيزياء والكيمياء؛ لكان ذلك قد تسبب في تسريع وتيرة تطوير استخدام تلك الإمكانات لأعلى مستوى في العلم للفترة الجديدة وكانت ستحضر بقوة. إن الميكروسكوبات الالكترونية التى اخترعت مع تطوير الميكروسكوب تعتبر تقدما مهما من حيث الوسائل العلمية ويأتى النظام المنهجى الذى يتطور مع إنشاء الأسس إلى جانب التطورات الهامة التى تحدثها البشرية كرد فعل على التطورات العلمية. ولقد حقق التليسكوب[28] منذ البداية وصولنا إلى أعماق الكون البعيدة. وساعدنا في كشف الأسرار المبهمة عن تلك الظلمة. وكان للتطور التكنولوجى في جهاز الكمبيوتر دورا هاما في تطوير المجالات المفيدة للعلم. وسهل علاقة الكمبيوتر بالطب كتابة المستندات والتحليلات، وأيضاً وفر الوقت المستغرق في تطوير الأبحاث، ويعد كسب الوقت عنصراًهاماًفي مجال الطب؛ حيث يستخدم في التشخيص المبكر وعلاج الأمراض.

من المعلوم أن العلم يظهر قبل عصر الكتابة ؛[80] ولهذا السبب فإنه يوجد مكانة هامة لعلم الأثريات الذي يبحث عن الاكتشافات ووجهات النظر والاختراعات العلمية التي في العصور القديمة خاصة . مثال : بعد أبحاث الاكتشافات المتنوعة والمتعلقة بعلم الأثريات أثبت وأوضح أن أوائل البشرية الذين كانوا في عصور ما قبل التاريخ قد قاموا بأرصاد متنوعة . مثال : أنهم تتبعوا المواسم. تحمل الاكتشافات المتنوعة التي يرجع أصلها إلى سنوات. : أنهم تتبعوا المواسم. تحمل الكشوف المتنوعة التي يرجع أصلها إلى سنوات 35000 و 20000 قبل الميلاد تحمل آثار تجاربها المتنوعة والمتعلقة بقياس الزمن .ومع هذا فقد اتضح[81] أنه بجانب التطور التكنولوجي فإن الفعاليات أو الأنشطة العلمية حازت على سرعة أو أصبحت سريعًة وكثيفًة خصوصًا في عام 2500 قبل الميلاد . وبشكل خاص من الممكن أن نرى اليوم أيضًا كثير من النماذج المعمارية . الأبنية الكبيرة مثل ستونهنج هم نصب تذكارية[81] التي سوف لا تفعل (تقام) بدون التقدم العلمي والتكنولوجي الواضح وخاصة المعلومات الرياضية المتنوعة والمتطورة . مثال: معظم المباني التي تكون في هذه الفترة هي المباني التي سوف لا تفعل أو لا تقام بدون نظرية فيثاغورس على الأقل .ولهذا فقد أثبت أو أوضح[81] فيثاغورس أن نظرية فيثاغورس عرفت من قبل الناس منذ آلاف السنين معتمدين على الكشوف الأخرى المماثلة . حقًا يرى فعاليات رياضية في العصور المبكرة في كثير من الأمم مثل المصرين القدماء . يرى أن المصريين القدماء مثلما أنهم أنتجوا التقويم اليومى وهو365 يوم في السنة في عام 2400 ق.م فإن هذا النظام استخدم[82] ؛ من أجل الإفصاح بشكل عددي عن الملايين المصريين القدماء في مدينة صولجان منذ عام 3100 ق.م عُرف أن[83] الفاعلية أو النشاط الرياضي و وجود التقدم عند بلاد الرافدين بفضل اللوحات الفنية التي تناولها الباحثون في علم الأثريات . على أي حال فإن الممالك المختلفة اللذين يتولون السلطة مع مرور الوقت في بلاد الرافدين يحتفظون بالكشوف الفاعليات والأنشطة الرياضية . وتتعلق هذه الكشوف بالسومرية منذ الألفية الثالثة ق.م وتتعلق بالأكادية منذ الألفية التانية ق.م والبابلية والاشورية[84] . منذ الألفية الأولى ق.م وتتعلق أيضا بالفرس اللذين سيطروا على المناطق بعد ذلك اضافة لهؤلاء (للمناطق السابقة) والمتعلقة أيضا بالتاريخ الذي يقدر من القرن السادس حتى القرن الرابع ق.م . هذه الاكتشافات كلها تكون موجودة [85]. الأنشطة الرياضية التي في بلاد الرافدين تكون كثيرة جدًا، وتتغلب على المشكلات (تجتاز المشكلات) العلمية الأخرى بكثرة وتفعل عمليات جبرية .التي تحتوي على حل المعادلة من الثانية والدالة الخطية وتقام عمليات متعلقة بتأسيس أعداد متنوعة . وبالإضافة إلى ذلك قدم الملوك اللذين على (يعيشون) هذه الأراضي قدموا بمرور الوقت نظام الأعداد إلى حد بعيد (إلى حد ما )وضع السومرين أساسيات نظام العد ومضافة إليها الكسر العشري المشابه لاستخدام المصريين القدماء ، واستخدموهم .تقدم هذا النظام في العصور التى بعد هذا النظام من قبل السلطات المختلفة ، وقدم البابليون 60 ركيزة (أساس) لهذا النظام[86] . من المعروف أن في الألفية الثالثة ق.م بُذِلْت جهود في العلوم [87] الخاصة بعلم الرياضة وتم القيام بالحسابات الرياضية[88]. وبالإضافة إلى أن جدوال القياس للفعاليات الرياضية تكون بنسبة كبيرة ؛حيث أنها تحتوي[89] على موضوعات مثل قياسات الثقل والقياسات بشكل عام (عامة) . يزعم أن [87] الفاعليات الرياضية التي في هذه الفترة يزعم أنها متعلقة بعلم الفلك أيضًا بصفة عامة .وبناء علي ذلك فإن الزوايا الدينية أيضًا تعرض / تطرح أهميه [90] ومكانة كبيرة في العصور القديمة للأبحاث الفلكيه التى تم استضافتها وأجريت مع العلوم الأخرى مثل الرياضيات غالبا . يصادف[91] تحت تأثيرات العلمية التي في بلاد الرافدين يصادف علامات رياضية للظواهر المتعلقة بعلم الفلك . مثلما كان يفعل فاعليات لعلم الفلك التي سوف تمنح مقابل للاحتياجات التقويمية في الصين كان يفعل أيضًا حسابات[92] متعلقة بمراكز ومدارات الكواكب مستفيدة من التطور الرياضي في بلاد الرافدين . يحتل الإ دراك والأعمال الخاصة بعلم الفلك مكانة هامة في حضارة المايا التي بمركز ووسط أمريكا بشكل منفصل / مستثنى عن التقدم العلم الرياضي : خصوصًا أن الأعمال التقويمية وحساب كسوف الشمس وخسوف القمر يحتلوا مكانة هامة . من الممكن ابجاد / احتراع مصادر للعلم أيضًا في العصور القديمة باستثناء الذى تم ذكره سابقًا [93]. مثال : لعب علم البيلوجي دورًا هامًا في المفهوم الإجتماعي قبل تقدم الحضارة : خصوصًا قد كانت التقدمات متنوعة وكثيرة من حيث مجال الزراعة ؛ ولذلك الناس جعلت كتير من الحيوانات أليفة [94]. مثال : قد اكتشف في الكشوف الأثرية / المتعلقة بعلم الأثريات أن البابليون أنتجوا شجرة النخيل ذو جنس . حبوب اللقاح تكون ذكور ، وقد برهن على ذلك أن حبوب اللقاح بإمكانها أن تنبت متنقلة إلى نباتات الأنثى[95] . بالإضافة أنه قد تم القيام بدراسات بيولوجية وأيضًا دراسات طبية في العصور القديمة[96] . استخدمت الحضاررات النباتات المتنوعة التي في شبه جزيرة الهند و الصين و مصر النباتات الشافية ؛ من أجل القضايا / الأمور الطبية والتشريحية ، وأفصحوا بهذه الاستخدمات من حين إلى اخر[97] .بجانب الطب يوجد علوم مثل الكيمياء والجغرافياأو الجيلوجيا[98] تقدموا بشكل كبير خاصة في الصين .
العلم والفلسفة[عدل]
محاولة الفلاسفة اللذين في العصور الأولى لفهم العالم والبيئة ومشاعرهم الفضولية يهدف لبعث معايير واضحة وتهدف أيضًا للتحول إلى أيدولوجيات متنوعة . تتقدم نماذج المجادلة ونماذج التجارب عن طريق البشر بقدر الانطلاق والمباردة من أجل أساسيات العلم ويتحول هذا إلى بحث لا يوجد انفصال بين العلم والفلسفة فكثير من رجال العلم العظام يكونوا فلاسفة. تحول التجارب والنتائج إلى افكار مبتذلةو متدوالة يحول العلم إلى مستوى من الممكن أن يكون مرغوب فيه أكثر . العلم الذي يعطل التقدم إلى القرن العشرين قد فتح و منح مجالاً للحرب في أثناء ذلك . وكثير من الباحثين الأحرار قالوا " أن قادة العصور الوسطى اللذين يتحركوا بمنطق مستقيم / سليم هزموا في الحرب " . بدأ جاليليو الذي يكون صاحب تفكيرات أكثر اختلافًا من أرسطو بدأ في اسقاط هذا الإختلاف عن طريق رجال العلم / أناسي العلم بمرور الوقت . يشهد العلم باستمرار على المجالات الطبية في المرحلة التاريخية ، ويأخذ العلم قوانين أخرى مكان / بدلاً من القوانين التي تنهار ؛ للتجربة والرصد . يلزم التفكير الفلسفي بشكل منهجي الذى يحقق / يفعل تحقيق في الحقيقة وهدف الوجود. قدم الفلاسفه مثل طاليس[99] وأناكسيمينس وفيثاغورس [100] وديموقريطوس [101] وغورغيس [102] وأمبيدوكليس [103] وهيراكليتس[104] وبارمنيدس[105] وسقراط وأفلوطين[106] وأفلاطون[107] وأرسطو[108] قدموا أشكال القضايا الفلسفية التي تشكلت وتطورت بمرور الوقت / تدريجيًا . الفلسفة التي استخدمتها الديانة المسيحية في فلسفة العصور الوسطى التي تكون ذو مركز ديني أو التي تكون مركزها ومحورها دينى تم استخدامها بشكل كثيف في المحاور مثل الإله والعلم والعقيدة . الفلسفة التي فعلت و استخدمت في عصر التثقيف منحت للعقل الأولوية . تتجة الفكرة الأساسية التي في نظام التفكير تتجة مباشرًة نحو العلم والحقائق الحاسمة / المؤكدة التي تثقف عقل الإنسان . تحتوي فلسفة النهضة التي تعرف بفلسفة المرحلة الانتقالية تحتوي على الفترة التي احتلت التقدمات الجديدة التي في نظام العلم والتفكير احتلت مكانة فيها . النهضة التي تعني النشأة تكون كمرحلة الانتقال لنظام تفكير مختلف كثيرًا عن العصور التي تسبقه .انفصال العلم عن الفلسفة يتضح بقدر كاف بينما نقترب إلى العصر الحديث .ومع ذلك ينفصل الفلسفة والعلم عن بعضهما البعض تمامًا وسواءأن الفلسفة العلمية تكون فلسفة للعلم وسواء أن فروع الفلسفة التي تبحث فروع العلم عن إتجاهها الفلسفى واحدة تلو الأخرى . مثال : الفلسفة الفيزيائية تجعل الوجود يستمر ، وتلعب أدوار هامة سواء في العلم وسواء في فروع الفلسفة .
avatar
Taha Warfire
المؤسس
المؤسس

الجزائر
ذكر عدد المساهمات : 183
نقاط : 536
تاريخ التسجيل : 20/05/2013
العمر : 37
الموقع : http://biskra.yforum.biz

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biskra.yforum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى