منتديات بسكرة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عزيزي الزائر


اذا كنت غير مسجل فى منتدى الجزائر يرجى التسجيل

نتمنى ان ننال اعجابكم..

تفسير القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير القرآن

مُساهمة من طرف ziad في الخميس أكتوبر 15, 2015 12:12 am


عدل
راقب هذه الصفحة
علم التفسير
علم التفسير علم يخص تفسير القرآن. التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك، يقال فسرت اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه[1]. التفسير اصطلاحا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره، والمقصود منه[2].

علم التفسير عدل

وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى واحدا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، أو لا يتوقف على شيء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هو مراد الله من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى، وأشباه ذلك من العبارات المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه.

التفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروب البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول، أم بدفع إشكال ورد على النص، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم. عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شيء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآنSadوأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة والشام، والعراق، وحتى دونت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم، ثم من إسهاب إلى إيجاز إلى توسط في التناول، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات[3].

أقسام علم التفسير عدل

لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات أربعةهي:

أولا أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله عدل
وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى[4]:

وجه تعرفه العرب من كلامها.
وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
وتفسير يعلمه العلماء.
وتفسيرلا يعلمه إلا الله.
ثانيا أن ينظر إلى التفسير من جهة استمداده عدل
وجهة استمداده تكون من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه، أو من السنة، أو من كلام الصحابة، أو التابعين، أو كان رأيا أواجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:

تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.
ثالثا أن ينظر إلى التفسير من جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة عدل
ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:

إجمالي.
تحليلي.
رابعا أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم عدل
عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:

تفسير عام.
تفسير موضوعي.
أسباب تدوين التفسير عدل

ولكتابة علم التفسير أسباب منها

دخول من لا يحسن العربية إلى الإسلام
ضعف اللغة العربية عند المسلمين وتعدد اللهجات.
نقل ما يسمى بالتفسير المأثور.
طرق التفسير

أشهر التفاسير عند أهل السنة

التفاسير عند الشيعة عدل

تفسير أبي حمزة الثمالي — أبو حمزة الثمالي — ت 148 هـ
التفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري — الإمام الحسن العسكري — ت 260 هـ
تفسير العياشي — محمد بن مسعود العياشي — ت 320 هـ
تفسير القمي — علي بن إبراهيم القمي — ت 329 هـ
تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن — أبو جعفر الطوسي — ت 460 هـ
روض الجنان — أبوالفتوح الرازي — ت 535 هـ
مجمع البيان — فضل بن حسن الطبرسي — ت 548 هـ
الصافي في تفسير كلام الله الوافي — الفيض الكاشاني - ت 1091هـ
تفسير نور الثقلين — عبد علي الحويزي - ت 1112هـ
الميزان في تفسير القرآن — السيد محمد حسين الطباطبائي - ت 1402هـ
تفسير من وحي القرآن - السيد محمد حسين فضل الله - 1431 هـ
الأمثل في تفسير كلام الله المنزل — ناصر مكارم الشيرازي - حي
تسنيم تفسير آية الله عبد الله الجوادي الآملي - حي
مفسرون وكتب التفسير عدل

أشرف العلوم علوم القرآن علم التفسير والقرآن لايتعارض مع العلم بل يحث عليه راجع مقالات الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان تفسير البحر المحيط
الشوكاني فتح القدير
ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير
عبد القادر الجيلاني تفسير الجيلاني
أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب فخر الدين الرازي مفاتيح الغيب
السمرقندي بحر العلوم
ابن عادل اللباب
ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي أنوار التنزيل وأسرار التأويل
عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل
النيسابوري تفسير النيسابوري
أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار الله الزمخشري الكشاف
أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي النكت والعيون
أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم
عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي الدر المنثور في التفسير بالمأثور
أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الخازن الشيحي لباب التأويل في معاني التنزيل-
أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجواهر الحسان في تفسير القرآن
التحرير والتنوير ابن عاشور لمحمد الطاهر بن عاشور
السيوطي والمحلي تفسير الجلالين
سيد قطب في ظلال القرآن
مقاتل تفسير مقاتل
ابن عرفة تفسير ابن عرفة
التستري تفسير التستري
القشيري تفسير القشيري
حقي تفسير حقي
ابن عجيبة تفسير ابن عجيبة
عز الدين بن عبد السلام تفسير ابن عبد السلام
عبد الله بن عباس تنوير المقباس من تفسير ابن عباس
محمد سيد طنطاوي التفسير الوسيط
لجنة من علماء الأزهر تفسير المنتخب
أبو بكر جابر الجزائري أيسر التفاسير
علي بن أحمد أبو الحسن الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي المحرر الوجيز
عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
التفسير الميسر- عدد من الأساتذة بإشراف عبد الله بن عبد المحسن التركي
عبد الرزاق الصنعاني تفسير القرآن
عبد الله بن أحمد بن علي الزيد مختصر تفسير البغوي
محمد الأمين الشنقيطي أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن
محمد بن صالح العثيمين تفسير العثيمين
أبو جعفر النحاس المتوفى سنة 338 هـ معاني القرآن الكريم
ابن أبي حاتم الرازي تفسير ابن أبي حاتم
محمد بن محمد العمادي أبو السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم
أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي بن كثير تفسير القرآن العظيم
الحسين بن مسعود الفراء أبو محمد البغوي معالم التنزيل
سفيان الثوري المتوفي سنة 161 هـ - 777 م. تفسير سفيان الثوري
محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح أبو عبد الله القرطبي الجامع لأحكام القرآن
السيوطي مفحمات الأقران في مبهمات القران
عبد الله محمد المدعو بالقاسم ابن أحمد بن محمد الكلبي بن جزى التسهيل لعلوم التنزيل
أبو عبد الله بن أبي زمنين المري تفسير ابن زمنين
الحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم مفردات ألفاظ القرآن
الإمام الثعلبى تفسير الكشف والبيان
حسنين محمد مخلوف كلمات القرآن تفسير وبيان
شيخ الإسلام تقي الد ين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني مجموع فتاوى ابن تيمية
محمد الشربيني الخطيب تفسير السراج المنير
الجياني التبيان في تفسير غريب القرآن
شهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصري التبيان في تفسير غريب القرآن
أبو الفرج بن الجوزي تذكرة الأريب في تفسير الغريب
عبد الرزاق بن همام الصنعاني تفسير القرآن تفسير الصنعاني
مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج تفسير مجاهد
محمود أبو الفضل الألوسي روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني

ziad

عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 02/10/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى